صورة موضوعية
صورة موضوعية


ندوات توعوية حول «التدخين وأضراره على الفرد والمجتمع» بجامعة القناة

محمد عبادي

الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021 - 03:18 م


أكد الدكتور أحمدزكى رئيس جامعة قناة السويس، على حرص الجامعة لتوعية المجتمع داخل الجامعة وخارجها. 

وجاء ذلك، فى إطار الجهود التى تقوم بها الدولة للحد من انتشار ظاهرة التدخين ومخاطرها فى مصر لما لها من اثار سلبية على صحة المواطنين والإقتصاد القومى.

وأطلق قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة اليوم الثلاثاء الموافق ١٦ نوفمبر، سلسلة من الندوات التوعوية بجميع الكليات حول الآثار السلبية للتدخين وطرق الوقاية من اضراره. 

بدأت أولى الندوات بكليتي الاداب والعلوم الانسانية والتجارة بحضور وكلاء الكليات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الدكتورة ريمان أحمد وكيله كلية التجارة والدكتورة سحر حسان وكيله كلية الاداب.
 
ويحاضر بالندوة الدكتور محمود عبد المجيد أحمد المدرس مساعد بكلية التمريض النفسي والصحة العقلية حيث عرف ان التدخين هو عبارة عن عملية نفسية يقوم بها الإنسان المدخن، وأن التدخين أحد العادات المسببة للأمراض  الخطيرة تؤدى إلى وفاة الإنسان. 

وأشار إلى أن من العوامل المؤدية لممارسة التدخين ضعف الوازع الدينى لدى المدخن وتداول الفكر الخاطئ أن التدخين يساعد على إنقاص الوزن، وكذلك تداولالفكر الخاطئ لدى الشباب بأنه من ادوات الرجولة. 

وأضاف الدكتور محمود عبد المجيد، أن هناك العديد من الامراض المتعلقة بالتدخين منها سرطان الدم، والحلق والرئة والحنجرة وهشاشة العظام ويؤثر على القلب والشرايين ويؤدى الى الشيخوخة المبكرة ولمنع التدخين بجب حماية الاطفال والمراهقين من الوقوع  فى هذا الخطر وتضافر الجهود بين المنزل والمجتمع وتكثيف دور الاعلام فى نشر اخطار التدخين.

على جانب آخر، نظمت إدارة تدريب أفراد المجتمع بالجامعه الأثنين ١٥ نوفمبر زيارة لمدرسة السادات بنين لمناقشة مكافحة الإرهاب والتطرف الفكري واستفاد من التدريب ٢٤ طالبا. 

حاضر بالندوة، الدكتور حسانين السعيد حسنين الاستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية بجامعة قناة السويس، مؤكداً أن من أهداف الإسلام  السلم والأمن والأمان ليعيش المجتمع آمناً، ونهى الإسلام عن التشدد والتطرف لخطورتة على الأمه ونص الشرع فى القرآن والسنة على السلم المجتمعى لهذا كان مبدأ الاسلام "السلم مع جميع الدول".

وأضاف الدكتور حسانين، أن التيارات المتطرفة مبدؤها العداء لكل من يخالفهم ولها آثار سلبية  على المجتمعات وهي اشعال نارالاقتتال بين ابناء الدين الواحد، تمزيق الدول الإسلامية الى دويلات،اضعاف دور العلماء فى قيادة الأمة الإسلامية، ضياع الشباب وتدمير آلاف الأسر. 

 

نظمت جامعة قناة السويس بطولة الجامعات والمعاهد العليا للملاحة الرياضية "جري - دراجات" ضمن بطولة الشهيد الرفاعى. 

شارك بالبطولة ١٦٠ طالب وطالبة يمثلون ١٢ جامعة ومعاهد عليا في حضور لواء دكتور مؤنس أبوعوف رئيس الاتحاد المصري والأفريقي للملاحة الرياضية والدكتور إسلام الحلواني من الاتحاد الرياضي للجامعات.

اقرا أيضا

جامعة قناة السويس تفوز بالمراكز الأولى ببطولة الملاحة الرياضية


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة